منتديات مدرسة أوائل المشاغبين
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
يا اهلا وسهلا فيك

يسعدنا ويشرفنا انضمامكـ لنا
التسجيل فى المنتدى مجانى وسيبقى مجانى

ونحن نؤكد للك انك سوف تستفيد الكتير الكتير*
منتديات مدرسة أوائل المشاغبين
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
يا اهلا وسهلا فيك

يسعدنا ويشرفنا انضمامكـ لنا
التسجيل فى المنتدى مجانى وسيبقى مجانى

ونحن نؤكد للك انك سوف تستفيد الكتير الكتير*
منتديات مدرسة أوائل المشاغبين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

http://talabat.ahlamontada.com
http://talabat.ahlamontada.com  اساليب التدريس الحديثة Browse22  اساليب التدريس الحديثة Tdyt_s10 sharet alahda2at by sam hameed & audai mousa BEGIN post_row http://talabat.ahlamontada.com  اساليب التدريس الحديثة {ICON_TIME} ضع هنا ما يكتبه الاعضاء يوميا

http://talabat.ahlamontada.com
المواضيع الأخيرة
» تفسير حلم : قراءة
 اساليب التدريس الحديثة I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:58 pm من طرف الأولـــى بـــس مشـــاغبة

» ما هو التهاب العنبية
 اساليب التدريس الحديثة I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:58 pm من طرف الأولـــى بـــس مشـــاغبة

» جيل خطير نجوم محبوبة
 اساليب التدريس الحديثة I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:33 pm من طرف Red rOOOOOSE

» لغز محييييييير
 اساليب التدريس الحديثة I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:33 pm من طرف Red rOOOOOSE

»  لبيك لا شريك لك
 اساليب التدريس الحديثة I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:28 pm من طرف امير الرومانسيه

» طيور الجنة فة غزة من جديد
 اساليب التدريس الحديثة I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:28 pm من طرف امير الرومانسيه

» مسجات للخائنين
 اساليب التدريس الحديثة I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:21 pm من طرف الامبـــــــــــــــراطور

» صفحة المنتدى على الفيس بوك
 اساليب التدريس الحديثة I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:19 pm من طرف الامبـــــــــــــــراطور

» من تقبلني كصديقة
 اساليب التدريس الحديثة I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:18 pm من طرف الامبـــــــــــــــراطور

أفضل 10 فاتحي مواضيع
حبوبة شطورة
 اساليب التدريس الحديثة I_vote_rcap اساليب التدريس الحديثة I_voting_bar اساليب التدريس الحديثة I_vote_lcap 
أ.ســـــمـــــاح
 اساليب التدريس الحديثة I_vote_rcap اساليب التدريس الحديثة I_voting_bar اساليب التدريس الحديثة I_vote_lcap 
رهوفة بالمشاكسة معروفة
 اساليب التدريس الحديثة I_vote_rcap اساليب التدريس الحديثة I_voting_bar اساليب التدريس الحديثة I_vote_lcap 
śáşõ
 اساليب التدريس الحديثة I_vote_rcap اساليب التدريس الحديثة I_voting_bar اساليب التدريس الحديثة I_vote_lcap 
بنت ارض الجزائر الجميلة
 اساليب التدريس الحديثة I_vote_rcap اساليب التدريس الحديثة I_voting_bar اساليب التدريس الحديثة I_vote_lcap 
دمرني غيابك
 اساليب التدريس الحديثة I_vote_rcap اساليب التدريس الحديثة I_voting_bar اساليب التدريس الحديثة I_vote_lcap 
شيروتي
 اساليب التدريس الحديثة I_vote_rcap اساليب التدريس الحديثة I_voting_bar اساليب التدريس الحديثة I_vote_lcap 
أميرة بكلامتى
 اساليب التدريس الحديثة I_vote_rcap اساليب التدريس الحديثة I_voting_bar اساليب التدريس الحديثة I_vote_lcap 
صدى الذكريات
 اساليب التدريس الحديثة I_vote_rcap اساليب التدريس الحديثة I_voting_bar اساليب التدريس الحديثة I_vote_lcap 
شطوره بس مشاغبه
 اساليب التدريس الحديثة I_vote_rcap اساليب التدريس الحديثة I_voting_bar اساليب التدريس الحديثة I_vote_lcap 

 

  اساليب التدريس الحديثة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ.ســـــمـــــاح
ادارى
ادارى
أ.ســـــمـــــاح


عدد المساهمات : 886
نقاط : 1918
أفضل مشاغباته : 31
تاريخ الميلاد : 22/10/1985
العمر : 38
العمل/الترفيه : English Teacher

 اساليب التدريس الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: اساليب التدريس الحديثة    اساليب التدريس الحديثة I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 6:01 pm

:أود المشاركة بموضوع كثر الحديث عنه بالاونة الاخيرة ،وبالاخص على اوساط المدارس في مناطق الاونروا هنا في الاردن:
واليكم ملخص الموضوع.ارجو التعليق للافادة



ورقة حول استراتيجيات التعليم والتعلم

ينظر إلى عملية التدريس على أنها محاولة مخطط لها لمساعدة شخص ما على اكتساب أو تغيير بعض المعارف أو المهارات أو الاتجاهات أو الأفكار. ولذلك فإن من واجب المعلم أن يعمل على إحداث تغيرات مرغوبة في سلوك المتعلم. ولتحقيق ذلك، طور علماء النفس عدداً من استراتيجيات التدريس وطرائقه وتقنياته، مما فتح الباب أمام المعلمين ليختاروا الطريقة التي تتناسب والمواقف التعليمية المختلفة وفق جملة من العوامل من أبرزها:

1.شخصية المعلم وحماسه ، مما يؤثر بشكل ملحوظ في اختياره لطريقة التدريس المناسبة.
2.طبيعة الطلبة: فالطلبة في مرحلة التعليم الأساسي يقبلون على دراسة العلوم بطريقة الاستقصاء والاكتشاف، بينما في المرحلة الثانوية والجامعية قد تكون طريقة المناقشة والحوار أجدى.
ا3.لمادة الدراسية:إن طرائق تدريس الموضوع قد تختلف باختلاف الموضوع، والمبحث، والمادة.
الغاية من التدريس.
4.مستوى الطلبة ونوعيتهم
ولابد من القول ان هنالك العديد من الطرق المناسبة التي بها نقوم على اختيار اساليب التعلم المناسبة والتي تتمحور حول مايلي:-

1-الالقاء وهي تتمثل في القاء الدرس اي ان يكون المعلم هو الملقي والطالب هو المتلقي . وللعلم يجب التجنب عن هذه الطريقة بقدر الامكان وبالذات مع المواد العلمية2-الحوارية وهي طريقة تعتمد على الحوار والمناقشة.
3-العصف الذهني وهى تقسيم الطلاب الى مجموعات تتكون كل مجموعه من 5-7 طلاب ؛ويضع المعلم سؤال عن عناصر الدرس كافة
مثال توضيحي الموضوع هو الحج:توزع على طلاب المجموعات ورقة كتب عليها التالي( من خلال تعاونك مع افراد مجموعتك ماهو الحج ؟)ثم اعطاء الطلاب وقت لكتابة اقتراحات كل مجموعهثم عرض النتائج ومناقشة كل نتيجة وبعد ذلك يقوم المعلم بعرض المرجع على جميع الطلاب وهكذا العملية على بقية الموضوع4- طريقة حل المشكلات :ولها عدة فوائد منها :
*القدرة على استنباط افكار جديدة من اذهان الطلاب*اكتشاف طلاب نوابغ ومفكرين ومخترعين*مساعدة الطلاب في التخلص من الروتينالقائم على التلقي*اعطاء الطلاب الحرية في ابدء الاراء في المشكلات*اعطاءالثقة في نفس الطالب
وهي طريقة تعتمد على طرح قضية معينة وهي ( موضوع الدرس) باسلوب غير مباشر ومن ثم اعطاء الطلاب حرية في تحديد عناصر المشكلة وطرح الحلول المناسبة للمشكلة وهذه الطريقة تستخدم في الكشف عن المواهب المدفونه والغير بارزه مما تشجع الطالب على البروز الاكثر
5-تمثيل الادوار:وهي طريقة تعتمد على طرح الموضوع على هئية مسرحية او تمثيلية تعليمية وهذه الطريقة تحتاج الى :
*الاعداد المسبق للطريقة*اختيار الطلاب مسبقا*اعداد اللوحات اللازمه للموضوع*عدم اظهار الممثلين الا حين الدرس*عدم الاستهانهوالتقليل من الطلاب غير المتقنين لدورهم*عدم تكرار مثل تلك الطريقة بشكل مستمر بل يفضل التعدد في الطرق
ومن ضمن أنواع التعلم الحديث؛هنالك التعلم التعاوني
التعلم التعاوني: هو التعلم ضمن مجموعات صغيرة من الطلاب (2-6 طلاب) بحيث يسمح للطلاب بالعمل سوياً وبفاعلية، ومساعدة بعضهم البعض لرفع مستوى كل فرد منهم وتحقيق الهدف التعليمي المشترك. ويقوم أداء الطلاب بمقارنته بمحكات معدة مسبقاً لقياس مدى تقدم افراد المجموعة في أداء المهمات الموكلة اليهم. وتتميز المجموعات التعلمية التعاونية عن غيرها من أنواع المجموعات بسمات وعناصر أساسية، فليس كل مجموعة هي مجموعة تعاونية، فمجرد وضع الطلاب في مجموعة ليعملوا معاً لا يجعل منهم مجموعة تعاونية.
دور المعلم في التعلم التعاوني
1- اتخاذ القرارات:من خلال تحديد الأهداف التعليمية والأكاديمية؛تقرير عدد أعضاء المجموعة؛ تعيين الطلاب في مجموعات
ترتيب الطلاب داخل غرفة الصف ثم التخطيط للمواد التعليمية واخيراتعيين الأدوار لضمان الاعتماد المتبادل
2- إعداد الدروس:من خلال شرح المهمة الأكاديمية؛بناء الاعتماد المتبادل الايجابي؛بناء المسؤولية الفردية

و بناء التعاون بين المجموعات

التقييم والمعالجة:
vتقييم تعلم الطلاب
يعطي المعلم اختبارات للطلاب، ويقيم أداء الطلاب وتفاعلهم في المجموعة على أساس التقييم المحكي المرجع. كما يمكن للمعلم الطلب من الطلاب أن يقدموا عرضاً لما تعلموه من مهارات ومهام. وللمعلم أن يستخدم أساليب تقييم مختلفة، كما يستطيع أن يشرك الطلاب في تقييم مستوى تعلم بعضهم بعضا ومن ثم تقديم تصحيح وعلاج فوري لضمان تعلم جميع افراد المجموعة إلى أقصى حد ممكن
vمعالجة عمل المجموعة
يحتاج الطلاب إلى تحليل تقدم أداء مجموعتهم و مدى استخدامهم للمهارات التعاونية. وعلى المعلم تشجيع الطلاب افراداً أو مجموعات صغيرة أو الصف بأكملة على معالجة عمل المجموعة وتعزيز المفيد من الإجراءات والتخطيط لعمل افضل. كما على المعلم تقديم تغذية راجعة وتلخيص الأشياء الجيدة التي قامت المجموعة بأدائها.
v تقديم غلقاً للنشاط: يقوم المعلم بتشجيع الطلاب على تبادل الإجابات والأوراق وتلخيص النقاط الرئيسية في الدرس لتعزيز التعلم. كما يشجع الطلاب على طرح الأسئلة على المعلم. وفي نهاية الدرس يجب أن يكون الطلاب قادرين على تلخيص ماتعلموه ومعرفة المواقف التعلمية المستقبلية التي يستخدمون فيها ما تعلموه


ميزات التعلم التعاوني
أثبتت الدراسات والابحاث النظرية والعملية فاعلية التعلم التعاوني. وأشارت تلك الدراسات إلى أن التعلم التعاوني يساعد على التالي:
(1) رفع التحصيل الأكاديمي
(2) التذكر لفترة أطول
(3) استعمال أكثر لعمليات التفكير العليا
(4) زيادة الأخذ بوجهات نظر الآخرين
(5) زيادة الدافعية الداخلية
(6) زيادة العلاقات الإيجابية بين الفئات غير المتجانسة
(7) تكوين مواقف أفضل تجاه المدرسة والمعلمين
(8) احترام أعلى للذات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dewan2007.yoo7.com/
ملكة المشاغبين
مشاغب نشيط
مشاغب نشيط
ملكة المشاغبين


عدد المساهمات : 95
نقاط : 171
أفضل مشاغباته : 9

 اساليب التدريس الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب التدريس الحديثة    اساليب التدريس الحديثة I_icon_minitimeالأحد يوليو 01, 2012 3:01 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة المشاكسة
مشاغب جديــــــــــــــــد
مشاغب جديــــــــــــــــد
عاشقة المشاكسة


عدد المساهمات : 20
نقاط : 20
أفضل مشاغباته : 0
تاريخ الميلاد : 23/04/1992
العمر : 32

 اساليب التدريس الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب التدريس الحديثة    اساليب التدريس الحديثة I_icon_minitimeالإثنين يوليو 23, 2012 7:00 pm

 اساليب التدريس الحديثة 3421846044
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
śáşõ
ادارى
ادارى
śáşõ


عدد المساهمات : 3217
نقاط : 4052
أفضل مشاغباته : 38
تاريخ الميلاد : 06/07/1998
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : بدي حرية

 اساليب التدريس الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب التدريس الحديثة    اساليب التدريس الحديثة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 02, 2012 3:43 am

 اساليب التدريس الحديثة 2927312344
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اساليب التدريس الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لعـشاق الـديكورات الحديثة
»  كل الجوالات الحديثة مراقبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة أوائل المشاغبين :: القسم العام :: ٱلمتُقَدُميّنٌ للوِظٌٱئفُ-
انتقل الى: