منتديات مدرسة أوائل المشاغبين
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
يا اهلا وسهلا فيك

يسعدنا ويشرفنا انضمامكـ لنا
التسجيل فى المنتدى مجانى وسيبقى مجانى

ونحن نؤكد للك انك سوف تستفيد الكتير الكتير*
منتديات مدرسة أوائل المشاغبين
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
يا اهلا وسهلا فيك

يسعدنا ويشرفنا انضمامكـ لنا
التسجيل فى المنتدى مجانى وسيبقى مجانى

ونحن نؤكد للك انك سوف تستفيد الكتير الكتير*
منتديات مدرسة أوائل المشاغبين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

http://talabat.ahlamontada.com
http://talabat.ahlamontada.com مصطلحات التقويم والقياس Browse22 مصطلحات التقويم والقياس Tdyt_s10 sharet alahda2at by sam hameed & audai mousa BEGIN post_row http://talabat.ahlamontada.com مصطلحات التقويم والقياس {ICON_TIME} ضع هنا ما يكتبه الاعضاء يوميا

http://talabat.ahlamontada.com
المواضيع الأخيرة
» تفسير حلم : قراءة
مصطلحات التقويم والقياس I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:58 pm من طرف الأولـــى بـــس مشـــاغبة

» ما هو التهاب العنبية
مصطلحات التقويم والقياس I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:58 pm من طرف الأولـــى بـــس مشـــاغبة

» جيل خطير نجوم محبوبة
مصطلحات التقويم والقياس I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:33 pm من طرف Red rOOOOOSE

» لغز محييييييير
مصطلحات التقويم والقياس I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:33 pm من طرف Red rOOOOOSE

»  لبيك لا شريك لك
مصطلحات التقويم والقياس I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:28 pm من طرف امير الرومانسيه

» طيور الجنة فة غزة من جديد
مصطلحات التقويم والقياس I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:28 pm من طرف امير الرومانسيه

» مسجات للخائنين
مصطلحات التقويم والقياس I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:21 pm من طرف الامبـــــــــــــــراطور

» صفحة المنتدى على الفيس بوك
مصطلحات التقويم والقياس I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:19 pm من طرف الامبـــــــــــــــراطور

» من تقبلني كصديقة
مصطلحات التقويم والقياس I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 5:18 pm من طرف الامبـــــــــــــــراطور

أفضل 10 فاتحي مواضيع
حبوبة شطورة
مصطلحات التقويم والقياس I_vote_rcapمصطلحات التقويم والقياس I_voting_barمصطلحات التقويم والقياس I_vote_lcap 
أ.ســـــمـــــاح
مصطلحات التقويم والقياس I_vote_rcapمصطلحات التقويم والقياس I_voting_barمصطلحات التقويم والقياس I_vote_lcap 
رهوفة بالمشاكسة معروفة
مصطلحات التقويم والقياس I_vote_rcapمصطلحات التقويم والقياس I_voting_barمصطلحات التقويم والقياس I_vote_lcap 
śáşõ
مصطلحات التقويم والقياس I_vote_rcapمصطلحات التقويم والقياس I_voting_barمصطلحات التقويم والقياس I_vote_lcap 
بنت ارض الجزائر الجميلة
مصطلحات التقويم والقياس I_vote_rcapمصطلحات التقويم والقياس I_voting_barمصطلحات التقويم والقياس I_vote_lcap 
دمرني غيابك
مصطلحات التقويم والقياس I_vote_rcapمصطلحات التقويم والقياس I_voting_barمصطلحات التقويم والقياس I_vote_lcap 
شيروتي
مصطلحات التقويم والقياس I_vote_rcapمصطلحات التقويم والقياس I_voting_barمصطلحات التقويم والقياس I_vote_lcap 
أميرة بكلامتى
مصطلحات التقويم والقياس I_vote_rcapمصطلحات التقويم والقياس I_voting_barمصطلحات التقويم والقياس I_vote_lcap 
صدى الذكريات
مصطلحات التقويم والقياس I_vote_rcapمصطلحات التقويم والقياس I_voting_barمصطلحات التقويم والقياس I_vote_lcap 
شطوره بس مشاغبه
مصطلحات التقويم والقياس I_vote_rcapمصطلحات التقويم والقياس I_voting_barمصطلحات التقويم والقياس I_vote_lcap 

 

 مصطلحات التقويم والقياس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ.ســـــمـــــاح
ادارى
ادارى
أ.ســـــمـــــاح


عدد المساهمات : 886
نقاط : 1918
أفضل مشاغباته : 31
تاريخ الميلاد : 22/10/1985
العمر : 38
العمل/الترفيه : English Teacher

مصطلحات التقويم والقياس Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات التقويم والقياس   مصطلحات التقويم والقياس I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 06, 2012 5:25 pm


مصطلحات التقويم والقياس (الاختبارات - الامتحانات)


*مصطلحات التقويم والقياس (الاختبارات والامتحانات)* 1/ اختبار : Test أداة تقويم يتم إعدادها وفق طرق منهجيه منظمة ، يتم...

مصطلحات التقويم والقياس (الاختبارات والامتحانات)





1/

اختبار : Test

أداة تقويم يتم إعدادها وفق طرق منهجيه منظمة ، يتم إعداد هذه الأداة لغرض تحديد درجة إمتلاك الطالب لسمة أو قدرة معينة، وذلك من خلال إجاباته على عينة من المثيرات ذات العلاقة بالسمة أو القدرة المرغوب قياسها.





اختبار اختيار من متعدد : Multiple Choice Test

اختبار يرد لكل سؤال فيه بديلان أو أكثر من الإجابات البديلة ، وعلى الطالب أن يختار الإجابة الصحيحة من بين تلك الإجابات البديلة ، علما بأنه لا يوجد سوى إجابة واحدة صحيحة لكل سؤال . تسمى الإجابات غير الصحيحة بالمشتات ( distracters ) ، ويسمى رأس السؤال بالجذر ( Stem ) .




اختبار الأداء : Performance Test
اختبار يطلب ممن يتم اختبارهم تنفيذ وإنجاز بعض المهام الحقيقية العملية ، وهو يصمم ليقيم الاستعدادات أو الذكاء العام. يتكون اختبار الأداء أساسا من بنود حركية ( تتطلب حركة) وإدراكية ( تتطلب تفكيرا). القدرات اللفظية في هذا النوع من الاختبارات ليس لها دور يذكر. هذا النمط من الاختبارات – وهو ما يعرف الآن بالتقويم الأصيل ( Authentic Assessment ) - أصبح أكثر شيوعا ، وحل بديلا للاختبارات من نوع اختيار من متعدد. إعداد اختبارات الأداء يتطلب إعداد المعايير ( Standards ) التي تحدد الأداء المتوقع من الطالب ، ويتطلب كذلك إعداد قواعد التصحيح ( Rubrics ) التي في ضوئها يتم تحديد مستويات الأداء الممكنة.



اختبار الاستعداد : Aptitude Test

اختبار مقنن ( standardized ) يقيس قدرة الطالب الكامنة على كسب مهارة أو معلومات ، أو يقيس أية سمات أخرى تتنبأ بأدائه المستقبلي . اختبار الاستعداد بهذا التعريف يختلف عن الاختبار التحصيلي ، فاالأخير يقيس التعلم السابق .اختبار الاستعداد يستهدف تقرير مدى استعداد الفرد وقابليته لأن يتعلم أو يطور مهارات معينة في مجال معين متى ما حصل على التدريب المناسب . اختبارات الاستعدادات تغطي تلك القدرات الخاصة بالتحصيل العام ( المدرسي)، أو تلك المتعلقة بقدرات خاصة كالقدرة الميكانيكية. هناك اختبارات تقيس مدى استعداد الفرد للتعلم ، وأخرى تقيس كلا من القدرة الحالية والتعلم السابق ، وذلك بغرض التنبؤ بالأداء المستقبلي في مجالات محددة: ( تعلم اللغات الأجنبية ، التمريض ، مثلا) . وتعد اختبارات الذكاء نوعا من اختبارات الاستعداد ( أي الاستعداد للتعلم ) ، إلا أن اختبارات الاستعداد تختلف عن اختبارات الذكاء في كون الأولى تتضمن محتوى أكثر تحديدا .



13- اختبار الجاهزية : Readness Test

هو مقياس لدرجة النضج التي وصل اليها الفرد ، أو هو مقياس لما اكتسبه من مهارات أو معلومات يحتاجها لكي ينفذ بعض المهام التعليمية بنجاح.



اختبار الحد الأدنى من الكفايات: Minimum Competency Test

اختبارات محكية المرجع ( أي تستند إلى محكات محددة) وتركز على مهارات مهمة يجب على الطلاب إتقانها كحد أدنى لكي يتأهلوا لمستوى دراسي أعلى أو للتخرج .



اختبار الذكاء : Intelligence Test


أحد أنواع الاختبارات المقننة معيارية المرجع التي تقيس القدرة الذهنية العامة للفرد واستعداده المدرسي. تعطي نتيجة هذا الاختبار مؤشرا عدديا يدل على قدرة الفرد الذهنية العامة على التعلم والتجريد وحل المشكلات . يتم حاليا احتساب درجة الفرد على اختبار الذكاء بمقارنة أدائه بأداء مجموعة معيارية ( Norms ) في نفس العمر . وفي الأصل يمكن الحصول على نسبة الذكاء بقسمة العمر العقلي ( Mental age ) على العمر الزمني ( chronological age ) وضرب الناتج في 100 . تشير بعض الأدبيات إلى أن اختبارات الذكاء المعروفة تقيس فقط بعض جوانب الذكاء ( كالقدرة الرياضية ، والتحليلية، واللفظية) ، وتتجاهل جوانب أخرى من السلوك الإنساني التي يمكن أن تسم صاحبها بالذكاء .متوسط نسبة ذكاء الفرد في حدود 110 . 95% من الناس يقع ذكائهم بين (70) و ( 130 ) ، ويوصف من وصلت نسبة ذكائه ( I.Q ) إلى 130 بأنه موهوب ( gifted ).



اختبار السرعة: Speed Test

اختبار يقاس الأداء فيه بعدد المهام التي يمكن إنهاؤها في وقت محدد .( اختبار سرعة الطباعة، مثلا) ، إنه اختبار محدد بوقت قصير بحيث أن عددا كبيرا من المفحوصين لا يستطيعون الإجابة على كل مفرداته في الوقت المتاح.



اختبار الصواب والخطأ : True-False Test

اختبار يطلب فيه من التلميذ اختيار إجابة واحدة من بين بديلين ( صواب -خطأ).



اختبار القدرة : Ability Test اختبار يصمم ويبنى ليقيس إمكانات الطالب التحصيلية والمهارية الحالية، أو ليتنبأ بقدرته المستقبلية في أحد المجالات المعرفية ( الرياضيات ، مثلا). وغالبا ما يتم توظيف نتيجة هذا الاختبار لأغراض مثل: تسكين الطالب ( placement ) ، أو تقديم برنامج علاجي له ( Remedial program ).



اختبار القوة : Power Test

هو اختبار لا يعد الوقت فيه عاملا مؤثرا على مستوى أداء الطالب في الاختبار ، ويتم ترتيب أسئلته تصاعديا حسب صعوبتها .أي أن الطالب في هذا الاختبار لا يقدم أداء أفضل فيما لو أعطي وقتا إضافيا. يقابل هذا الاختبار اختبار السرعة الذي يعتبر الوقت فيه عنصرا جوهريا في تقييم الأداء . ويتم تصحيح هذا الاختبار بناء على درجة صعوبة بنوده.



اختبار الكفايات : Competency Test

اختبار تقويمي يستهدف تقرير ما اكتسبه الطالب ( أو المعلم ) من المعارف والمهارات وذلك وفقا لمعايير محددة تقررها المنطقة التعليمية بما يجعله مستحقا للترقية إلى مستوى دراسي أعلى، أو للتخرج ، أو للحصول على مؤهل محدد ، أو للحصول على ترخيص بممارسة مهنة التعليم . الكفايات هي المعايير التي تعدها المدرسة أو المنطقة التعليمية لتحدد وتصف المستوى المهاري المطلوب الذي يجب أن يمتلكه الطالب أو المعلم. وتعد حركة الكفايات ( Movement Competency ) أحد أهم التوجهات التي ظهرت في برامج إعداد المعلمين ، تؤكد تلك الحركة على تطوير قدرة الخريج ليتمكن من أداء حد أدنى من المهارات ( الكفايات ) التدريسية.



اختبار بعدي : Post Test

اختبار أو تقويم ينفذ بعد انتهاء فترة التجربة أو المعالجة ( Treatment ) أو فترة التدريس بغرض قياس أثر التجربة أو فاعلية طريقة التدريس.


اختبار تحصيلي: Achievement Test

أسلوب تقويمي يحاول أن يقيس بموضوعية مقدار ما اكتسبه أو حققه الطالب من معرفة ومهارات تعليمية نتيجة للتدريس في لحظة محددة وفي موضوع معين، مثل القراءة أو العلوم أو الرياضيات.وبناء على نتائج الاختبارات التحصيلية يتم عادة الحكم على مستوى تحصيل الطالب الدراسي، أو تطوير أساليب التدريس لتتوافق مع حاجات الطلاب وقدراتهم . الاختبارات التحصيلية قد يبنيها المعلمون أنفسهم في الظروف المعتادة داخل الفصل ، وقد يتم إعدادها وتقنينها على المستوى الوطني .




اختبار تشخيصي : Diagnostic Test اختبار محدد يتم إعداده ليكشف عن أية صعوبات في تعلم الطالب ، أو ليكشف عن أي أنماط متكررة من الأخطاء قد تظهر لدى الطلاب . يتم إعداد هذا الاختبار ليكون مفصلا ومحددا وليغطي موضوعات محددة .تستخدم نتائج الاختبار التشخيصي لحصر مواطن الضعف والقوة لدى الطلاب، ، ليتم في ضوئها تقدير احتياجاتهم التعليمية وتقديم تغذية راجعة لهم ودروس علاجية مركزة.



اختبار تقويم الأداء المدرسي :

Scholastic Achievement Test( SAT )

اختبار مقنن يقيس التحصيل في عدد من الموضوعات المدرسية ، يتقدم لهذا الاختبار عادة الطلاب الذين يبحثون عن قبول في الجامعات الأمريكية . هناك نوعان من هذا الاختبار : SAT1 وهو اختبار يقيس القدرة اللفظية والقدرة الرياضية والقدرة على التفكير ، يتنبأ هذا الاختبار بمستوى أداء الطالب في الجامعة . أما اختبار SAT2 فهو اختبار يقيس القدرة على التحصيل المدرسي في عدد من المواد الدراسية في المرحلة الثانوية.





اختبار تكويني : Formative Test اختباريعطى لمرات متعددة خلال فترة التدريس ( Instruction ) بغرض قياس ما تعلمه الطالب، ومن ثم التعرف على نقاط الضعف لديه بهدف معالجتها . نتائج الاختبار التكويني توضح مدى تقدم الطالب الدراسي . هذا النوع من الاختبارات يساعد المعلم في التخطيط المستقبلي للتدريس . الاختبار التكويني هو خلاف الاختبار الختامي ( summative test ) ، والأخير يستهدف تقييم تحصيل الطالب في نهاية المقرر الدراسي بقصد إصدار قرار بترقيته إلى مستوى دراسي أعلى. درجات الاختبار التكويني لا تدخل غالبا في الاختبار النهائي .



اختبار حاسم: High Stakes Test

اختبار يتقدم له الطالب ويترتب على ما يحققه فيه من درجات قرارات مهمة وحاسمة ، وهي غالبا قرارات تحدد إلى حد كبير مسار الطالب المستقبلي. هذا النوع من الاختبارات يمكن أن يفسد عملية التقويم ، يحدث هذا عندما تتسبب ضغوط الاختبار في توجيه التدريس لخدمة الاختبار فقط ، أو في جعل الاختبار سهلا. الاختبار الحاسم هو اختبار غالبا ما يكون ثمن ضعف الأداء فيه مكلفا. ومن أمثلة الاختبارات الحاسمة اختبار ( SAT ). الاختبار الحاسم هو اختبار تستخدم نتيجته ( دون غيرها ) لغرض إصدار أحكام مهمة جدا تتعلق بمستقبل الأفراد أو بمستقبل البرامج أو المؤسسات التي طبق عليها الاختبار.



اختبار خارجي : External Examination

اختبار شامل يعد خارج المدرسة. وغالبا ما يكون الغرض من هذا الاختبار اتخاذ قرار بشأن ترقية الطالب إلى مستوى دراسي أعلى . الاختبار الخارجي هو إحدى الأدوات التي تلجأ إليها السلطة التعليمية للاطمئنان إلى أن المدرسة تقدم المنهج بالصورة المرضية المطلوبة التي تتفق مع المعايير الوطنية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dewan2007.yoo7.com/
śáşõ
ادارى
ادارى
śáşõ


عدد المساهمات : 3217
نقاط : 4052
أفضل مشاغباته : 38
تاريخ الميلاد : 06/07/1998
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : بدي حرية

مصطلحات التقويم والقياس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات التقويم والقياس   مصطلحات التقويم والقياس I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 06, 2012 5:28 pm

اها مشكوررة كتيرر

موضوع مميز

مصطلحات التقويم والقياس 3421846044
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات التقويم والقياس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مصطلحات المؤتمرات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة أوائل المشاغبين :: القسم العام :: ٱلمتُقَدُميّنٌ للوِظٌٱئفُ-
انتقل الى: